أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار / الأخبار السياسية / اخبار عربية / عملية جراحية عابرة للحدود من بيروت إلى غزة

عملية جراحية عابرة للحدود من بيروت إلى غزة

كسر جهازا كومبيوتر لوحيَان وكاميرتان متناهيتا الدقة، الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عشر سنوات من خلال إجراء عملية جراحية فريدة من نوعها.

حيث نقلت خبرة جراح لبناني عبر الحدود إلى طاقم طبي في غزة بواسطة تقنية علمية جديدة، من أجل أن يستعين بها جراح زميل في غرفة عمليات تبعد مئات الكيلومترات.

ويوضح الدكتور غسان أبو ستة، رئيس قسم جراحة الترميم في مستشفى الجامعة الأمريكية ببيروت، آلية عمل هذه التقنية بالقول :”المهم في هذه التكنولوجيا أنها قادرة على أن توفر في الأماكن، حيث لا ماء ولا كهرباء، الخبرات الطبية اللازمة عبر الانترنت والأقمار الاصطناعية”.

وكانت أول مرة استخدمت فيها تقنية بروكسيمي (Proximie) مطلع الأسبوع الحالي في لبنان والمنطقة، ومكنت الطبيب حافظ أبو خوصة من اتباع الخطوات الدقيقة في اجراء عملية ترميم ليد مريض كانت تعاني من تشوه خلقي أدى إلى قصر المسافة بين الإبهام والسبابة، وبالتالي فقد المريض القدرة على الإمساك بالأشياء بطريقة صحيحة.

ورسم الطبيب أبو ستة بقلمه من غرفة الاجتماعات في مستشفى الجامعة الأمريكية على يد المريض الموجودة أمامه على شاشة الجهاز اللوحي ، الشق الذي يتعين على الجراح أبو خوصة إحداثه من أجل إطالة المسافة بين الإصبعين من دون المس بأعصابهما، حيث كانا يتشاوران بصورة مباشرة حول مدى عمق الشق المطلوب وكيفية لأم الجرح عند الانتهاء من العملية.

التعليقات

تعليقات

شاهد أيضاً

IMG_20170222_085929

الإحتلال يعيد اعتقال الأسير محمد زيدان بعد لحظات من الإفراج

قوات الاحتلال تعيد اعتقال الأسير محمد زيدان من العيساوية في القدس المحتلة بعد دقائق من …