أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار / الأخبار السياسية / اخبار عربية / المأمول من مؤتمر فتح السابع .

المأمول من مؤتمر فتح السابع .

هاله الرجوب

ينتظر الفلسطينيون بمختلف تياراتهم وشرائحهم نتائج مؤتمر فتح السابع الذي جاء بعد مخاض عسير وتأجيل استمر لسنوات .

مبعث هذا الإنتظار رغم خصوصية المؤتمر كونه يهتم بشأن داخلي لأحد أكبر فصيل على الساحة الفلسطينية، حالة الانقسام العامة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، فضلا عن الحالة التي عرفتها الحركة وعرفتها بالتجنح.15049809_561106477413878_1748063748_n

” التجنح” كما يعرف بالوسط الفلسطيني العمل لمصلحة محمد دحلان النائب المفصول من حركة فتح وحسب القرار الأخير مفصول أيضا من عضوية  المجلس التشريعي الفلسطيني. هذه الحالة تركت شرخا كبيرا وحالة من عدم الاستقرار في الساحة الفتحاوية.

الإنقسام الفتحاوي ما زال يحبس انفاس الكثير من أبناء الشعب الفلسطيني، نظرا لما يحمله من خسارة للجميع، فلا أحد يشكك بأن هذا الانقسام لا يخدم سوى الاحتلال ويضعف القضية الفلسطينية والمطلب الفلسطيني المتمثل بالحصول على دولة كاملة السيادة طبقا للإتفاقات الدولية المقرة بهذا الحق.

ما ينتظره الفتحاويون والفلسطينيون من هذا المؤتمر توحيد الصف الداخلي للحركة ورأب الصدع الكبير الذي بدأ بطرد شخص وأخذ يتسع شيئا فشيئأ.

حالة الانتخابات الاخيرة التي الغيت بقرار محكمة أظهرت مدى عجز حركة فتح عن رأب صدعها وتوحيد صفها، فالكثير ممن يحسبون على الحركة شارك بتشكيل قوائم مستقلة نتيجة للخلافات، وقامت الحركة على اثر ذلك بفصلهم بشكل نهائي، كما حدث في مدينة الخليل وفصل كل من خالد فهد القواسمي وجودي ابو سنينة والذي بدوره قسم ابناء حركة فتح بالمدينة لقسمين.

حسب متابعين لن يقدم المؤتمر الكثير للحالة التي تشهدها الحركة سيما ان حالة الغليان ما زالت اسيرة المشهد، لان امور المؤتمر ما زالت طي الكتمان. فالتمثيل العمري وتحقيق أكبر مشاركة تمثل كافة الشرائح من ابرز التحديات التي ينتظرها الجمهور.

المأمول من المؤتمر أن يلبي الطموح في الحفاظ قدر الامكان على رص الصف الفتحاوي، وتجاوز الخلافات، وإفساح المجال أمام قيادات جديدة تحمل فكر ثوري واسع وتكون قادرة على تقديم الجديد للحياة والوقع الفلسطيني .

*طالبة صحافة وإعلام سنة ثالثة في جامعة بيرزيت

هذا المقال نشر لإستكمال متطلبات مساق  الإنشاء التحليلي ” كتابة المقالات”

التعليقات

تعليقات

شاهد أيضاً

IMG_20170222_085929

الإحتلال يعيد اعتقال الأسير محمد زيدان بعد لحظات من الإفراج

قوات الاحتلال تعيد اعتقال الأسير محمد زيدان من العيساوية في القدس المحتلة بعد دقائق من …