أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار / الأخبار السياسية / اخبار محلية / توصيات مؤتمر العين السخنة “2”

توصيات مؤتمر العين السخنة “2”

خرج المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، ، بعدة توصيات بعد اختتام فعاليات مؤتمر العين السخنة “2” الذي يهدف لتعزيز التفاعل الإيجابي بين قطاعات المجتمع المصري، والفلسطيني على كافة المستويات ،بمشاركة ممثلي عن كافة فئات المجتمع الفلسطيني وطالب المركز في بيانه الختامي،بضرورة اجتماع القيادة السياسية المصرية بالفصائل والتنظيمات الفلسطينية في القاهرة تحت عنوان “حوار وطني فلسطيني شامل للوحدة والوطن” تنفيذاً لاتفاق القاهرة واستكمالاً للجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية.
كما أوصى بزيادة ‏ عدد المنح الدراسية المقدمة من مصر الطلاب الفلسطينيين في مختلف المجالات، واستضافة مجموعة من الشباب الفلسطيني خلال فترة نصف العام ضمن برامج وزارة الشباب المصرية في إطار التفاعل الاجتماعي بين الشباب البلدين، وإجراء حوار مجتمعي بين العشائر والعائلة الفلسطينية ونظيراتها بسيناء.

ودعا البيان إلى تكثيف التعاون والتنسيق بين المنظمات غير الحكومية في البلدين، وبما يعزز صمود الشعب الفلسطيني في الضفة الغربيةوالقدس وقطاع غزة، ‏وعقد ورش متخصصة بين الجانبين بمصر والمناطق الفلسطينية، وإقامة معرض مصري للكتاب بغزة، والمساهمة في تفعيل دور العائلات ومشاركة المرأة في المصالحة المجتمعية بين مختلف مكونات الشعب الفلسطيني، وتفعيل دور الجامعة العربية والمؤسسات التابعة لها في تعزيز دور المجتمع المدني الفلسطيني. وبشأن الأوضاع الإنسانية بالقطاع، طالب البيان بالعمل فتح معبر رفح وفق خطة تدريجية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الأمنية المصرية ، وكذلك العمل على إعادة تأهيل المعبر، وزيادة كمية الكهرباء الوردة من مصر لغزة ،بما يساهم في التخفيف من حدة أزمة الكهرباء التي يمر بها القطاع. وأشار على إمكانية إقامة محطة لتحلية مياه الشرب بسيناء لتزويد سيناء ‏والقطاع، وإيفاد وفود طيبة مصرية على فترات متقاربة لمستشفيات القطاع لمناظرة بعض الحالات وإجراء عمليات جراحية مع البحث مستقبلاً بإقامة مستشفى ميداني مصري داخل القطاع.

وعلى صعيد الأوضاع الاقتصادية، طالب البيان بتعزيز التعاون التجاري بين مصر وقطاع غزة من خلال السماح بتصدير بعض المواد الأساسية اللازمة للقطاع مع البحث عن آلية مناسبة لتحقيق ذلك ‏بما لا يكرس الانقسام الفلسطيني أو يعفي “إسرائيل” عن مسؤوليتها عن القطاع، ودراسة إمكانية الاستفادة من ميناء العريش لاستقبال البضائع الفلسطينية الوردة للقطاع.

ودعا إلى إقامة معرض للمنتجات المصرية ‏وأيضا معرض للمنتجات الفلسطينية بمصر، وتسهيل حركة رجال الأعمال والوفود وشخصيات المجتمع المدني بين البلدين، وتعزيز أنشطة تبادل الخبرات بين رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والمصري بما يساهم في تمكين دور القطاع الخاص والمجتمع المدني الفلسطيني في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوصى البيان بتشكيل لجنة اقتصادية مصرية فلسطينية مشتركة في لتقديم تصور بشأن التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين لذلك، وتشكيل لجنة لمتابعة هذه التوصيات وضع المقترحات اللازمة لتنفيذها على أن تجتمع هذه اللجنة بشكل دوري وكلما دعت الضرورة لذلك.

(الرأي)

15045815_913271032106115_1412538944_n 15032350_913271022106116_1712487377_n 15086369_913271068772778_16982225_n

التعليقات

تعليقات

شاهد أيضاً

IMG_20170222_085929

الإحتلال يعيد اعتقال الأسير محمد زيدان بعد لحظات من الإفراج

قوات الاحتلال تعيد اعتقال الأسير محمد زيدان من العيساوية في القدس المحتلة بعد دقائق من …